مواضيع سيارة بدون قائد
يعكف الباحثون في مجال السيارات على عمل الجيل القادم من الأجهزة المساعدة للقيادة والتي ستجعل بالإمكان من الناحية النظرية قيادة السيارة إلى وجهتها دون وجود سائق أمام مقود السيارة.
[attach]25085[/attach
]
وتم الكشف مؤخرا عما هو ممكن بالفعل من الناحية الفنية خلال سباق التحدي الكبير البالغ طوله 220 كيلو مترا للسيارات ذاتية الحركة التي تسير من خلال كمبيوتر ودون قائد في صحراء موجافي الأمريكية.
وفاز جيب طوارق من فولكس فاجن بالسباق في ست ساعات و54 دقيقة. ونجح الكمبيوتر الذي يسيطر على الجيب وأطلق عليه اسم (ستانلي) في العثور على طريقه دون أي مشاكل خلال الأنفاق ومجارى الأنهار الجافة والممر الجبلي الوعر. ويقول كارلو روميل بمعمل الأبحاث الإلكترونية لـ"فولكس فاجن" الخاص في بالو ألتو بكاليفورنيا: "لقد أحدثنا تغيرا طفيفا في السيارة نفسها. السائق قام بمعظم العمل . وتم تزويد الطوارق بكاميرات فيديو وأجهزة استشعار رادارية وبالليزر وكلها متصلة بأجهزة كمبيوتر قوية تتعرف على الفور على أرضية الطريق والعراقيل
الجيل القادم من السيارات بدون قائد
يعكف الباحثون في مجال السيارات على العمل على الجيل القادم من الاجهزة المساعدة للقيادة والتي ستجعل بالامكان من الناحية النظرية قيادة السيارة إلى وجهتها دون وجود سائق أمام عجلة القيادة.
وتم الكشف مؤخرا عما هو ممكن بالفعل من الناحية الفنية خلال سباق (التحدي الكبير) البالغ طوله ۲۲۰ كيلومترا للسيارات ذاتية الحركة التي تسير من خلال كمبيوتر ودون قائد في صحراء موجافي الامريكية. وفازت سيارة (طوارق) من فولكس فاغن بالسباق في ست ساعات و۵۴ دقيقة.
ونجح الكمبيوتر الذي يسيطر على السيارة وأطلق عليه اسم (ستانلي) في العثور على طريقه دون أي مشاكل خلال الانفاق ومجاري الانهار الجافة والممر الجبلي الوعر.
ويقول كارلو روميل بمعمل الابحاث الالكترونية لفولكس فاجن الخاص في بالو ألتو بكاليفورنيا: (لقد أحدثنا تغيرا طفيفا في السيارة نفسها. (السائق) قام بمعظم العمل).
وتم تزويد الطوارق بكاميرات فيديو وأجهزة استشعار رادارية وبالليزر وكلها متصلة بأجهزة كمبيوتر قوية تتعرف على الفور على أرضية الطريق والعراقيل الاخرى.
ويقول ماتياس رابي رئيس فريق البحث الخاص بفولكس فاغن (ولكن وقبل زرع برامج الكومبيوتر المعقدة في سيارات الطرق العادية يجب القيام بكثير من الاعمال).
وأضاف: (إن العيون الصناعية وأجهزة الكمبيوتر يجب أن تكون أصغر في الحجم وأقل في الثمن. كما يجب أيضا تعديل برامج الكمبيوتر حتى يمكنها تمييز المشاة وحركة السيارات الاخرى).
وكانت فولكس فاغن هي شركة تصنيع السيارات الوحيدة التى شاركت في سباق التحدي الكبير ولكن جميع شركات تصنيع السيارات الالية تقريبا تعمل على تطوير أنظمة مساعدة مشابهة من شانها تولى الكثير من العمل الذي يقوم به قائد السيارة.
وتقول مونيكا فاجنر من مركز أبحاث شركة فورد بمدينة أخن الالمانية أن أنظمة التحكم عن بعد جاهزة للتطوير. ولكن ديرك زيتلاو رئيس إدارة أجهزة مساعدة السائق في شركة (سيمنس في.دي.أو أوتوموتيف) يقول (إن من المهم أن يكون بمقدور السائق دائما التدخل).
من جانبه يستبعد أندريه سيك بهيئة الطرق الاتحادية الالمانية إمكانية ظهور سيارات بدون سائق في المستقبل القريب ويقول: (في العالم أجمع يقوم النظام القانوني على مسئولية السائق. فإذا تم تحويل هذا الدور إلى كمبيوتر داخل السيارة فإن الامر يستلزم تعديل النظام القانوني تماما).